الجمعة، 15 أبريل، 2011

تعرف كيف تقرأ القيمة الغذائية



أغلبنا عندما نذهب لشراء المواد الغذائية  عادة نقرأ ماهو موجود في الأمام، و لا نقوم بتقليب المنتج ، و هذا أكبر خطأ نقع به، و لذلك أود من الجميع معرفة ماهي المحتويات الموجودة في هذا المنتج قبل شراءه.


لأنه هنالك كثير من المنتجات التي تكتب في واجهة المنتج مثلا يحتوي على 80 سعرة حرارية، و لكن عندما تقرأ القيمة الغذائية، تكتشف أن 100 جرام أو 50 جرام يحتوي على 80 و ليس المنتج، مثال على ذلك شيبس مكتوب عليه يحتوي على 70 سعرة حرارية، و عندما تقلبه و تقرأ القيمة الغذائية تصدم أن الشيبس يحتوي أكثر عن 70 سعرة حرارية، حيث أن 50 جرام يحتوي على 70 و ليس الشيبس بأكمله، و عندما تقوم بتقليبة تلاحظ نسبة الأملاح كم هي عالية و الدهون، لأن الأغلبية العظمى يفكرون فقط في السعرات الحرارية دون رؤية الدهون و السكريات، و دون مقارنة المنتجات ببعضها البعض ..




و الآن يجب أن نتعلم كيف نقلب كل منتج نشتريه، مع مقارنته ببعض المنتجات، لأن ليس كل ما يكتب أمام المنتج صحيح، لأنك إن قرأت خلف المنتج قد تصدم بما تقرأه ..






في هذه الصورة، نرا معدل السعرات الحرارية التي يجب أن تتناولها المرأة و الرجل، و المعدل الذي يجب أن يتناولة الرجل على الجهة اليمنى 2500 سعرة، و إذا تعدى هذه السعرات، فهذا يعرضه لزيادة الوزن، أما المرأة معدلها 2000 سعرة حرارية، و كما نرا تحديد لنسبة الدهون و الكولسترون و الأملاح، و الكربوهيدرات، و الألياف، و التي يجب أن لا نتعداها و إذا قمنا مثلا بأكل ما يقارب 3000 سعرة حرارية في اليوم قد يعرضنا لزيادة الوزن و خصوصا لو لم نتحرك.


 و يجب على كل من يتبع حمية أن يحفظ هذه المعلومات، لأنها ستساعدكم على إنقاص أوزانكم بسهولة، و بسرعة، و إذا أتقنت لعبة القيمة الغذائية، ف ستصل بسهولة للوزن المراد له .. 


لدي صديقة خسرت من وزنها الكثير، و هي تقريبا جربت أنواع كثيرة من الحميات، و لم تفلح معها، حتى أتقنت لعبة السعرات الحرارية، فكانت تأكل ما يعادل 1500 كبداية، بعد ذلك 1000 سعرة حرارية، و في بعض الأحيان تأكل 1500 حتى أصبح اليوم هو نظامها و قد إعتادت عليه ..  
وقد سألتها مرة كيف توزعين الوجبات، قالت أهم شي لديها الإفطار و الغداء، فكانت تأكل ما يقارب 300 سعرة أو 400 سعرة حرارية كإفطار و الغداء ما يقارب 500 أو 700 أما اعشاء فكان يحتوي على 200  .. أي أنها تقوم بالموازنة في الأكل .. و في بعض الأحيان الغداء يحتوي على ما بين 300 و 400 و الإفطار تارة يكون بين 200 و 300 و هكذا

و لكن  السؤال كيف أقرأ القيمة الغذائية؟


كبداية، ستجدون صعوبة في قراءة القيمة الغذائية، لأنك تحتاج وقت أكثر للذهاب للجمعية أو السوبرماركت، و ثانيا تحتاج إلى المقارنة بين المنتجات و إختيار الأفضل لك ..


نفترض أنكم ذهبتم للسوبرماركت و مخير بشراء نوع واحد من الفواكة  و كنت متردد بين التفاح أو الخوخ ؟؟






الخوخ يحتوي على 60 سعرة حرارية، يحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون، و يحتوي على سكريات بنسبة  13 جرام، يحتوي على ألياف و فيتامينات و بروتين و حديد ..




و هنا نلاحظ أن نسبة السعرات الحرارية هي 70 سعرة حرارية، و لا يحتوي على أية دهون، نسبة السكريات 16 جرام،و يحتوي على بروتين و ألياف، و فيتامينات و حديد.
----------


نلاحظ الفرق بين السعرات الحرارية و الدهون، و كلن يختار على حسب ما يراه، ف مثلا أنا إذا رأيت نسبة الدهون في أي منتج أفضل أن آخذ نسبة سعرات عاليه عن الدهون، و في بعض الأحيان، أفضل الدهون القليلة جدا مع أن تكون نسبة السعرات الحرارية قليلة .. أي أنت تخطط لهذه اللعبة، و إستراتيجيتها ..




لاحظوا معي في هذه الصورة 




و جبة برجر دسمة، تحتوي على 710 سعرة حرارية.. أكيد منكم سيقول، و ما المانع جسمي يحتاج إلى 2000 أو 2500  سعرة حرارية و الإفطار سيكون 300 سعرة حرارية و العشاء 200 سعرة حرارية، و سيكون معدل أكلي أقل من 2000 سعرة حرارية ، لكن لو نظرنا إلى نسبة الدهون  في هذه الوجبة نصدم نسبة عالية، نسبة الدهون عالية جدا، و السعرات إنقاصها سهل، لكن الدهون هي المتعبة، تختزن في الجسم، و علينا إذابتها أولا، و الإذابة تحتاج إلى وقت، على عكس الحرق، ممكن من قفزة واحدة أن أحرق سعرة حرارية واحدة .. و هذه الدهون تتعبك إذا قمت بأي مجهود رياضي، لا تستطيع القيام بالتمارين بسهولة، لأنها بسرعة تختزن في الجسم .. 
و إنظروا إلى نسبة الصوديوم العالية 1330 جرام نسبة عالية جدا، و كذلك الكولسترول 150 كلها نسب عالية و ضارة بالجسم .. ممكن أن نقوم بتوزيعها بين الوجبات، لكن لا أن تكون هذه النسبة في وجبة واحدة فهي مضرة .. 


و لذلك دائما يجب أن نقرأ كل منتج و ما يحتويه، إستمتعوا و أنتم في السوبرماركت، قلب الجبن الذي تحبه و إنظر على مايحتويه، و قلب المنتجات الأخرى، و ستكتشف منتجات أفضل من المنتجات التي تشتريها بكثير .. 


مرنوا أنفسكم على هذه الطريقة، و سترون الفرق في أوزانكم، و سترون المتعة عند شرائكم للمنتجات الغذائية، و ستكتشف كثير من الأشياء فيها سعرات قليلة أو نسبة دهون خالية أو تكون قليلة حتى .. 


أنا أعلم أن هذا الأمر متعب في البداية، و لكن ما أن تتعودوا، ف لن تستطيعوا شراء أي منتج إلا و أنتم قد قرأتم القيمة الغذائية .. 
و لا تصدقوا كل ما يكتب على و جه المنتج، لأن هذه تجارة الآن، كثيرون يكتبون نسبة قليلة من السعرات عند واجهة المنتج و لكن عند قراءة القيمة الغذائية ترا أشياء أخرى يمكن يحتوي على سعرات قليلة، لكن الدهون عالية و السكريات عالية، و يمكن نسبة السعرات مرتفعة لكن الدهون و السكريات قليلة جدا .. !!  

لذلك إحذر، و تجنب زيادة الوزن و أنت لا تعلم ما السبب ..






هناك 6 تعليقات:

3ateeja يقول...

يعطيج العافيه على هالمعلومات الحلوه :)

daloo3a يقول...

السلاام عليكم ورحمة الله وبركاته

احس عادي وايد الانسان يآكل اللي يباه
لكن يسوي شويت رياضه بس شوي

عشان يحرق الدهون اللي في جسمه

و ان شاء الله خير =)

و شكرا على المعلومات الحلوه ^^

AM.SA.CHANNEL يقول...

و عليكم السلام ..
بس اللي يبا يخفف، يحاول إنه ما يتعدى ال 2000 عشان ينزل وزنه، لكن ياكل اللي يباه و يسوي رياضة، وقته يضيع، و هو هالشي مفيد ما أقول لا، لكن واحد مليان و ياكل اللي يباه و يسوي رياضة، ممكن يخسر كيلو و يترتب الجسم لكن ما يضعف .. ممكن يخف يديه عن الأكل ياكل اللي يباه لكن يخف ..

رورو الشخبوطه يقول...

وااي اختي تحب هالسوالف انا شبر الجمعيه واخلص وهي تقرا شنو مكتوب على الجبن خخخ..

ودي اعرف جم سعره حرارية بكرواسان التركي اللي بكاريبو واللي بستار بكس ؟؟ ماعندج فكره ..

ومشكوره ..

meondiet يقول...

حبيبتي مشكووووووره مشكوووووره
هالمعلومات كنت ادور عليها بس مكو عارفه شلون اسوي عليها سيرج
:***

AM.SA.CHANNEL يقول...

رورو الشخبوطة

تعلمي تقرين، أنا آخذ وقت لين ما أشوق كل شي شو فيه، و ما أحب أسير بسرعة بسرعة، يعني لازم أكون فاضية و مكيفة عان أشتري ..

و الله الكروسان وايد فيه زبد و نسبة الدهون عاليه وما أتوقع يكون أقل عن 300 أحس 300 و فوق ..

العفو
------------------------

me on diet

العفو، و في أي وقت، إذا بغيتي تعرفين أي شي طرشيلي و إذا قدرت بساعدج ..