السبت، 30 أبريل 2011

Body balance





هو  مزيج من اليوجا , و التاي جي ، و البلاتيس، و هو يقوم على التوازن الجسدي و الروحي.




YOGA






 TAI CHI







PILATES






من الفوائد التي لاحظتها في هذ التمرين،  أنه يقوم بشد عضلات الجسم كلها، و يهدي الأعصاب و الجسد، لأنك تقوم بالتركيز على عملية التنفس طول التمرين مع شد العضلات، و يتم  شد العضلات من خلال أنك تحمل وزنك دون حمل الأثقال .. !! 


و كذلك ما لاحظته في هذا التمرين، أنه عندما أقوم بأي تمارين في بعض الأحيان أحس بشد عضلي في أي جزء من جسدي أدخل فورا هذا التمرين و لا أقوم بتفويته، فهو يريح عضلاتي كثيرا و يخفف الألم و يزول عني كليا، حتى لاحظت أن عضلة رجلي بدأت تبرز و تشتد و السببب كما ذكرت سابقا بأنك تحمل جزء من وزنك عند كل تمرين ..  
مع العلم أن هذا التمرين مهم جدا لكبار السن، حتى يقوي عضلاتهم و يقوي جسدهم و يبدأ جسدهم يقوى شيئا  شيئا . 




و الأجمل من ذلك أنك بعد أن تخرج من هذا التمرين تحس براحة نفسية، و حتى جسدك يتغير و تحس بأنه أخف و نشيط .. !! 


و هذه بعض الصور من تمارين BODY BALANCE






هذه الحركة لم أكن أتقنها أبدا، و كثيرا ما كنت أسقط رجلي و لا أستطيع التوازن و في بعض الأحيان أسقط، و لكن بعد التركيز و سماع المدربة بكيفية التركيز و أن تصدق أنك تستطيع القيام بذلك و تطير، فإنك تقوم بها حتى لو كان ذلك أول مرة لك المهم التركيز .. 




هذه الحركة جدا رائعة لليد و الكتف لاحظت العضلات بدأت تشتد عندي و تقوى..لغاية الآن لا أتحمل القيام بهذه الحركة و أقوم بنفس الحركة و لكن رجلي الأخرى على الأرض لأن هذا المستوى الأولى و أنا أقوم بالمستوى الثاني و أقوم بهذا المستوى ل 20 ثانية فقط ..





و الآن أترككم مع الفيديو 




الجمعة، 29 أبريل 2011

من هو مثلك الأعلى؟




هل لديك مثل أعلى في عالم نظاك الغذائي الجديد و تطمح أن تصل إلى نفس الجسد؟؟
إذا كان لديك، فستصل بإذن الله إلى ما تريد إليه، لأن هدفك أمامك تراه و لا تيأس مهما كانت الظروف.. و لكن إن لم يكن لديك مثل أعلى، فأنصحكم من الآن بإتخاذ شخصية تجذبك بشدة، و تتعلم منها و تتأثر من هذه الشخصية، و كلما رأيت صورته رجعك إليك التفاؤل من جديد، و بدأت مشوارك من جديد، و نسيت الماضي، و تطمح إلى كسب جسد إليه تطمح إليه من زمن .. 

لماذا أنصحكم بوضع مثل أعلى؟؟

عندما بدأت بتغيير نظام غذائي، كبداية و بداية أي شخص يقوم ب ريجيم، لا أعرف ما هي قواعد اللعبة و كيف أقوم بتنظيم أكلي و كنت بداية أمري و أشكر الله أنني لم أبقى على هذا النظام و إنما فقط إستمريت عليه قليلا، و الفضل يعود إلى الله و بعد ذلك إلى برنامج " The biggest loser "  هذا البرنامج علمنا الكثير الكثير، كنت لا أشعر بالملل إذا قمت بشماهدة الحلقة أكثر من مرة، لأن عند ما شاهدتي للحلقة أكثر من مرة أتعلم أكثر، أو أتحمس أكثر للقيام بأي نشاط رياضي، أو تعديل نظام أكلي و الإبتعاد عن كل ما يدمر نظامي ..

في هذا الوقت، كانت تعجبني مدربة الفريق "Jillian Michaels" و كيفية تدريبها للفريق، و كلامها المشجع، و من ذلك الوقت إتخذتها مثل أعلى لي، و أتابع برامجها، و أسمع كل نصائحها، و التي أصبحت اليوم نصائحها متداولة بين الجميع، لأنها حقا تشجعك على تكملة المشوار، و الأجمل أنها تتفهم نفسية السمين، لأنها كانت سابقا سمينة في سن المراهقة، و اليوم هي مدربة و هذا ما جعلني أكثر أن أضعها مثل اعلى لي .. 


و كلما أحسست بالضجر و اليأس، أشاهدها على الإنترنت، و أقرأ نصائحها و أبحث عن مقالاتها و أي شي يخصها، و أنتهي و أنا إنسانة جديدة، متفائلة من جديد و أتحدى الوزن الثقيل أنا أو هو .. 
أيضا من بعد الله و هي خسرت ما شاء الله ما يقارب 30 كيلو جرام 

لهذا السبب أنصحكم بوضع مثل أعلى من اليوم.. 

نصيحة لا تقوموا فقط بإختيار شخصية فقط لأنها تحمل جسم رائع، ممكن أن يكون هذا هدفكم هذا الجسم و لكن ليست مثلكم الأعلى، إبحثوا عن أشخاص تستمدون منهم القوة و الصبر، إبحثوا عن أشخاص ممكن أن تقرأو لهم مقالات أو تشاهدوهم على التلفاز أو النت مهما كانوا أو شخصية حتى عامة صديق كان سمينا و ثم أصبح رشيقا و هكذا .. 

المثل الأعلى مهم، و إن وجدتموه أنصحكم بلصق صورته على الباب أو أي مكان في الغرفة، و حتى على التلفون .. !! المهم أنكم ترون المثل أمامكم كلما يأستم .. 



وهذه بعض كلماتها الملهمة 



why choose to fali when success is an option?.:D

I am doing the ideal i can given what i have today

Why are you going to select unfortunate when
 success is an option?:D




قرروا الآن

الأحد، 24 أبريل 2011

RPM







RPM هو عبارة عن قيادة دراجات هوائية ثابته بقيادة المدربة أو المدرب، و يقوم بتوجيهك و تشجيعك و القيام بمثل حركاته..


أنا حقيقة لم أتوقع أن يكون بهذه الصعوبة، و قد إستهنت بهذه الرياضة، و دخلتها، على أساس أني سأجلس و سأحرك رجلي لمدة ساعة فقط،  و لكن لم أتوقع أن أتصبب عرقا، و أتعب بهذه الصورة فكنت حقا مرهقة و كان بطني يعتصر كلما قمت بتحريك رجلي، و بالذات عندما أقود الدراجة و أنا واقفة..


و لأن بعد كل أغنية يصعب فتقوم بشد العجلات و تصبح أثقل بالذات عندما تقف و أنت تقود الدراجة الهوائية.




 الجميل في هذه الحصة الرياضية، أن المدرب يجعلك تعيش جو من الخيال، كأن يقول لك نحن الآن سننطلق من دبي إلى العين أو الفجيرة، و عند الوصول مثلا إلى العين سنقوم بركوب الجبل، و عند الصعود تقوم المدربة بدفعنا بقوة حتى نصل إلى القمة و بعد ذلك نبدأ بالهبوط و تكون سرعتنا أقوى و نقوم بالتخفيف على عجلات الدراجة الهوائية، و هكذا .. 








هذه الرياضة مفيدة جدا لكل من يريد أن ينقص وزنه، لأنك تحرق في الحصة الواحدة 1000 سعرة حرارية و هذا أمر رائع لأن الحصص التي ندخلها عادة تكون بين 500 و 700 و أنت في هذه الحصة تقوم بحرق 1000 و أنت جالس، و لكن لا تستهينوا بالجلوس مثلي لم أتوقع أن يكون متعب و لكن كان ممتعا في نفس الوقت.


و إذا قمتم به كل يوم وزنك ينزل إسبوعيا بمعد كيلو واحد كل إسبوع، و هذه الرياضة مفيدة جدا للمنطقة السفلى أي من البطن إلى الأرجل، و ستلاحظون 
منطقة البطن تتغير بعد حضور أكثر عن حصة.. 





الجمعة، 22 أبريل 2011

مذكراتي 1






كنت أكره زيارة الطبيب، و لا أحب الذهاب إلى أي مستشفى أو عيادة حكومية و أفضل العيادات أو المستشفيات الخاصة، التي لا تضع الميزان قبل دخولك عند الطبيب، و كان كثيرا ما يؤلمني أنني أذهب إليهم و أنا أعاني من حمى شديدة أو مرض متعب، و عند دخولي إلى غرفة الطبيب، لا لن أستعجل ماذا يحدث في غرفة الطبيب، سأقول ماذا يحدث عند الوقوف على الميزان، و نظرات الممرضة المقززة إلي و كأني أعاني من مرض معدي..




قبل وقوفي على الميزان هي تعلم أنني أعاني من السمنة و تتوقع أن ترى أي رقم أمامها، و تعلم أن سني في تلك الفترة غير صالح لهذا النظرات و الدهشة، و أهل الطب أعلم بالمراهقين و حساسيتهم و كذلك تعلم أن كل سمين يخاف من الميزان، لأنه لا يريد أن يعلم كم هو ثقيل، ف دائما ما يتهرب من كل ميزان أمامه..






قبل الدخول إلى الطبيب، تلومني  الممرضة على هذا الوزن و مخاطرة، بدون إبتسامة أو كلمة عاطفية من القلب إلى القلب، معاتبة . و تبدأ بكتابة وزني، و كم هو ثقيل أيضا على الملف و هي تحدق على الرقم و تهز رأسها غير مصدقة، لا أعلم هل كانت تراني رشيقة قبل أن أقوم بعملية الوزن، و ما يؤلمني أنها لم تقل لي سلامات.


 و تذهب هي و ملفي الثقيل إلى الطبيب، و أنا أنتظر حتى تتم مناداتي، و لا أريد من أحد أن يدخل معي عند الطبيب و أناشد أمي بالجلوس، لأني لا أريدها أن تسمع ما أسمعه، دائما ..
 و لا أريد أن أسمع عبارات التأييد من أمي للطبيب ..








لا اعرف لماذا كنت أكره الدخول عند الطبيب بسبب هذا الأمر و طبعا ليست أية عيادة إنما العيادات التي تتعامل مع المريض بالميزان .. ؟؟
دقات قلبي تزيد، و يبدأ الخوف يعم أرجاء بدني، و كنت دائما أردد لماذا لا أحس بأني سمينة على الرغم من أنني سمينة، و يقف قلبي فجأة عندما تناديني للدخول عند الطبيب، و بمجرد جلوسي، أرى رأس الطبيب يهتز يمينا و يسارا، و هو يتحدث عن وزني؟؟
أنا لم آتي لكي تتحدث عن وزني و إنما لكي تخفف عني الألم، وهو لا يعلم يزيده أكثر فأكثر، و يزيدني حزنا، و ترتفع حرارتي من حيث لا أعلم .. !!
يتعجب من وزني، و هو لا يرا نفسه كم هو سمين، كنت حقا متعجبة من هذا الأمر أذكر أنه كان يعاني من السمنة و كان يحدثني عن مخاطرها؟؟ كم هو غريب حال الإنسان؟؟


أنا مجرد مستمعة، أريده أن ينتهي من الحديث حتى يخفف عني، و هو يقول لي سأقوم بتحويل الملف إلى أخصائية التغذية، و كانت تعني لي أخصائية التغذية بمثابة حبل المشنقة، أي ستقوم بخياطة فمي و منعي من الأكل، و الكل يعلم أن هذا السن، و حتى أي سن أراها بالنسبة لي لا يصح معه هذا التعبير .. 
بعد أن ثرثر و قال ما يشاء من أمراض تسببها السمنة و النصائح و العتب و الإستهزاء بدأ الآن بفحصي، و كلامه أنساني ما كنت أعاني منه من تعب و حمى .. !! أتصبب عرقا من كلامه .. 
كتب لي الوصفة، و سلمني الورقة و بدل أن يقول لي سلامات، ردد الكلمة اللعينة " الرجيم " ..


خرجت و الحزن يملأ وجهي، و أمي تعتقد أنه التعب أرهقني و تأخذ الوصفة عني و تذهب للصيدلية لشراء الدواء و هي لا تعلم ما يدور في عقلي، و ما حصل معي في هذه اللحظة، و كأنني عبرت جبل عالي جدا .. !! 
و بمجرد خروجي من العيادة تنفست و تنفست، أريد أن أمنجس جسدي راحة بعد هذا التوتر.. 


لا أعرف لماذا الأطباء يعتقدون أن السمناء هم مجرد أفواه تأكل فقط و تأكل و تأكل، و لا يتم السؤال إذا أنا منذ ولادتي هكذا أو متى حصل ذلك على الرغم من أنني قبل سن البلوغ كنت لا اعاني من السمنة و لكن بعد بلوغي عانيت من السمنة .. و لا أحد سألني هذا السؤال، أو هل تعرضت لعوامل نفسية أدت إلى ذلك.. 
لا أعرف لماذا لا يتعاملون مع السمين بعقله لا بفمه و هم يعلمون أن العقل هو المدبر في الإنسان و إذا إستطاع الشخص التحكم بعقله إستطاع أن يتحكم بأكله، و كل سمين عقله هو الذي يتحكم به، فمتى إشتهى الطعام العقل فتح له الشهية و قال له كل ما تشاء و العقل يتلذذ معه، و لكن إذا قام الطبيب بإعطائي جدول بما آكله فأنا هنا أشعل النار بين فمي و عقلي، و لا أعرف من هو المدبر هل هو فمي و معدتي التي تنبض بالجوع أم هو عقلي و لكن دائما ما يقوم الطبيب بغلق الفم قبل العقل .. و أنا جربت و لم يفد معي أي شي إلى مخاطبة العقل و التحكم به.. و إقناعه بأن بما أقوم به من عادات غير صالحة لي مستقبلا.. فأنا لن أقوم بتغيير أكلي و إنما سأحاول أن أنظف أكلي و آكل كل ماهو صحي و لا أزيد عن معدل معين، و لن أجوع و لن أحرم نفسي من الطعام، و سأحاول بإخراج السموم من جسمي حتى يستطيع العقل مساعدتي و أستطيع أنا بالسيطرة عليه.. فالطعام كالمخدر للعقل، فإذا تعودت مثلا على الوجبات السريعة فستطبح كالمخدر فلاتستطيع مقاطعتها فجأة و إنما يجب تركها  بالتدريج.. أما الطبيب فيمنع و أنا لا أعمم و لكن هذا ما حدث معي مع بعض الأطباء، و ليس فقط من تعرضت لهم و إنما كل شخص أراه لا يتم تثقيفه حول الطعام و إنما وضع الجدول له و يسير حسب الجدول بدل أن يكون روتين حياته .. 


أنا اليوم ألوم الأطباء لأنهم كرهوني معنى الحصول على جسم متناسق، أنا عندما بدأت بقراءة المجلات الأجنبية و الكتب تعجبت كثيرا من أنظمتهم الرائعة و كيف يجب أن يكون هذا هو نظام حياتي الجديد، لا بأس إذا قمت بأكل قطعة شوكالاته مملوءة بالدهون و السعرات الحرارية، و لكن عليك بالتعويض بشرب الماء أو الرياضة أو القيام بأي نشاط أو حتى إذا لم تقم بأي شي، فأنت في النهاية إنسان تشتهي هذا و ذلك، و لكن لا بأس مرة إسبوعيا بأكل قطعة شوكالاته صغيرة .. 


اليوم أتعجب عند زيارتي للعيادة و يندهشون من وزني، و تبدأ الممرضة تسألني كيف إستطعت القيام بهذا هل أتبع ريجيم معين أم ماذا، و تبدأ الممرضات بالتجمع و الدهشة .. و عند دخولي عند الطبيب أو الطبيبة، تراني بكل فخر الممرضة التي قامت بوزني و إحضار ملفي،  و الطبيب مندهش و الإبتسامة تملأ وجهه و يريد فقط أن يسمع ما كنت أقوم به .. ؟؟ 


و أنا أتعجب لماذا لم يكونوا معي هكذا من البداية حتى أتشجع، هم كانوا السبب في إعاقتي، و عند وصولي إلى الهدف حيوني، و كم كنت أتمنى أن أرا هذه الوجوه الجميلة عندما كان رقمي ثقيلا على الملف، فبوزن الملف تتم المعاملة .. فكنت خفيفة على الملف، و تم الترحيب و السؤال عن الحال .. 


إلى كل طبيب، إرحم كل سمين يأتيك، فهو لا يريد منك الثرثرة و الكلام الزائد أكثر من أن تخاطبه من قلبك إلى قلبه.. قبل ان تثرثر تحدث عن حاله و ماذا يعاني، حتى تكسر الحاجز و تصل إلى قلبه، و إمنحه إبتسامة جميلة حتى يدخل كلامك إلى قلبه، و بعد ذلك إعطف عليه و تحدث إليه .. و قل له إنسى الرجيم و إبدأ حياة جديدة .. 





الأربعاء، 20 أبريل 2011

فوائد عشبة القمح " the wheatgrass "







the wheatgrass أو عشبة القمح ..

لم أكن أعلم بفوائدها العجيبة، فهي حقا هدية من الله للبشر، بالرغم من طعمها الغريب، و رائحتها الكريهة، إلا أن لها فوائد عجيبة لا تحصى  ولا تقدر بثمن.. 




كيف إكتشفت عصير عشبة القمح " wheatgrass " ؟ 






دائما ما أرى هذه العلب الصغيرة، و النبتة الموجودة على الطاولة، و أرى القليل من يشرب هذه العشبة، و لا أعرف ما فوائدها، و أتعجب كيف يشربون هذه العشبة، وعندما أرى ملامحهم و هم يشربونها، و يتقززون من طعمها أتعجب أكثر و لا أعرف السبب، و تراهم عند شربهم لهذه النتبة يتذوقون شريحة من الليمون حتى يتغير الطعم .. 


و لكن لم أفكر أبدا في شربه، و عند ذهابي للنادي و عند خروجي دائما ما كنت أشرب عصير فواكة  بعد أداء التمارين و هذه أكبر غلطة كنت أقوم بها، حتى زاد وزني كيلو في إسبوع واحد و من هنا تبدأ رحلة الإكتشاف.. 


منعت نفسي عن العصير بعد التمارين مباشرة ، و أتذكر كنت أرى اللوحة التي تحتوي على أنواع العصائر و كل عصير و فائدته، ف تعجبت من " ويت جراس شوت " يطرد السموم، و يحتوي على كثير من الفيتامينات، و هذا ما كنت أريده، و سألتهم عنه و لم أصدق عندما قالت لي هذا عصير عشبة القمح، ف ترددت أجرب أم لا، فقلت لما لا .. و جربته، في البداية طعمه كريه، لا أعرف غريب جدا و بالذات رائحته ..


و لكن بعد أن رأيت مفعوله في جسمي و قرأت عنه أصبحت أشربه بشكل يومي، و الآن أقوم بزرعة في البيت .. و أنا اليوم من أشد المعجبين بهذا العصير الرائع


و إنظروا إلى فوائد هذه النبتة .. 



1. إذا كنت تعاني من الكسل و التعب و الإرهاق، ما عليك إلا شرب كوب صغير يوميا من عصير عشبة القمح و سترى التغيير و النشاط.


2. هل أنت الآن في نظام غذائي، و تريد أن يخف وزنك بسرعة، أيضا ما عليك إلا بشرب هذا العصير لأنه لن يقوم بإنزال وزنك بل سيكون مساهم في هذه العملية، حيث أنه سيعطيك القوة  عند أداء التمارين الرياضية، و يعزز لياقتك، و إذا كنت تحرق مثلا 400 ستحرق 600 لأنك بكل بساطة تقوم بالتمارين بقوة و بنشاط..


3.  هل أنت تعاني من الضعف الشديد، أو أنكم تريدون أن تسمنوا قليلا، ف عليكم أيضا بهذا المشروب، و السبب في ذلك، أن النحيل غالبا ما يعاني من نقص الدم، و نقص في المعادن و الفيتامينات و هذا العصير يساهم في رفع الدم و رفع المعادن في الجسم كالحديد و المغانيسيومو الكالسيوم و غيرها من المعادن، و لا ننسى الفيتامينات العالية الموجودة فيه، و أيضا البروتين، يحتوي على نسبة عالية من البروتين و البروتين مهم جدا للعضلة، و العضلة عندما تجد هذا البروتين فإنها تشتد و تقوى، و هذا يؤدي أيضا إلى أن أجسادهم تتغير إلى الأفضل .. 


4. يعتبر هذا العصير أو حتى مجرد أكل هذه العشبة، منشط للجسم، و مقوي لها، و ينصح بأكلها أو شربها يوميا وبالذات إذا كنت تقوم بمجهود بدني، فتناولها يوميا..
5. هل تعاني من تساقط الشعر، جربه و سترى الفرق بعد شربه بفتره و بشكل يومي، فالشعر يقل تساقطه بكثير، تزداد نعومته و كثافته.


6. هل تعاني من النوم الثقيل، و لا تستطيع النهوض باكرا، و عند النهوض تحس بآلام في جسدك و صداع، جرب إشربه يوميا و سترى الفرق الكلي، النوم الثقيل سيتغير إلا نوم رائع، و ستنهض مبكرا و توقع أن تشبع من النوم عند الساعة 5:30 فجرا، و تنهض و أنت تحس بالنشاط و الحيوية، و لا كسل بعد اليوم.. 


7. الأغلب يعاني من الإمساك، فالذي يعاني و لو القليل حتى فليجرب هذا العصير الرائع، الذي سيغير حياتك و ستذهب إلى الحمام يوميا..


8. منظف للقولون، و ممتاز للرحم، و الرئتين. 


9. مادة الكلوروفيل الموجودة فيه تتحول إلى أوكسجين في الجسم، و هذا ما نحتاج إليه، لأن أجسادنا لا تحتوي على الأوكسجين لأننا بكل بساطة لا نتنفس جيدا، و دائما نتواجد داخل البيت و لا نخرج للمشي و إراحة الجسد و التنفس و نتعرض لكثير من الأشعة كأشعة الكمبيوتر و التلفاز و الهواتف، فهذا العصير يمد جسك بالأوكسجين. 


10. حتى تقلل من نسبة الأشعة في المنزل، فإرزع هذه العشبة و ضعها أمام كل جهاز لديك في البيت، فهي تمص هذه الأشعة و لا تتعرض للأشعة القوية .. و لكن لا تقوم بأكل هذه النتبة لأنه تمص هذه الأشعة و إذا قمت بعصر الأوراق أو أكلها، فإنك تدخل هذه الأشعة في جسدك .. 


11. تعاني من السكر و الكوليسترول، فهو رائع جدا مع هذه الأمراض، فهو يخفض من نسبة الكوليسترول في الجسم و يعدل مستوى السكر، و تعجبت من قصص بأنه قد يزيل أيضا مرض السكر و يعافي الجسد و هذه المعلومة وجدتها بكثرة في النت و من كتاب أيضا. و لكن لا أعرف مصداقيتها ..




لم أنتهي من قراءة الكتاب بعد، و عند إنتهائي منه سأكمل فوائد هذه النبتة العجيبة ..


و هذه بعض المعلومات التي عرفتها عن هذه العشبة وأغلبها حدث معي، ف أنا الآن أحس بأني إنسانة مختلفة تماما.. 




الجمعة، 15 أبريل 2011

تعرف كيف تقرأ القيمة الغذائية



أغلبنا عندما نذهب لشراء المواد الغذائية  عادة نقرأ ماهو موجود في الأمام، و لا نقوم بتقليب المنتج ، و هذا أكبر خطأ نقع به، و لذلك أود من الجميع معرفة ماهي المحتويات الموجودة في هذا المنتج قبل شراءه.


لأنه هنالك كثير من المنتجات التي تكتب في واجهة المنتج مثلا يحتوي على 80 سعرة حرارية، و لكن عندما تقرأ القيمة الغذائية، تكتشف أن 100 جرام أو 50 جرام يحتوي على 80 و ليس المنتج، مثال على ذلك شيبس مكتوب عليه يحتوي على 70 سعرة حرارية، و عندما تقلبه و تقرأ القيمة الغذائية تصدم أن الشيبس يحتوي أكثر عن 70 سعرة حرارية، حيث أن 50 جرام يحتوي على 70 و ليس الشيبس بأكمله، و عندما تقوم بتقليبة تلاحظ نسبة الأملاح كم هي عالية و الدهون، لأن الأغلبية العظمى يفكرون فقط في السعرات الحرارية دون رؤية الدهون و السكريات، و دون مقارنة المنتجات ببعضها البعض ..




و الآن يجب أن نتعلم كيف نقلب كل منتج نشتريه، مع مقارنته ببعض المنتجات، لأن ليس كل ما يكتب أمام المنتج صحيح، لأنك إن قرأت خلف المنتج قد تصدم بما تقرأه ..






في هذه الصورة، نرا معدل السعرات الحرارية التي يجب أن تتناولها المرأة و الرجل، و المعدل الذي يجب أن يتناولة الرجل على الجهة اليمنى 2500 سعرة، و إذا تعدى هذه السعرات، فهذا يعرضه لزيادة الوزن، أما المرأة معدلها 2000 سعرة حرارية، و كما نرا تحديد لنسبة الدهون و الكولسترون و الأملاح، و الكربوهيدرات، و الألياف، و التي يجب أن لا نتعداها و إذا قمنا مثلا بأكل ما يقارب 3000 سعرة حرارية في اليوم قد يعرضنا لزيادة الوزن و خصوصا لو لم نتحرك.


 و يجب على كل من يتبع حمية أن يحفظ هذه المعلومات، لأنها ستساعدكم على إنقاص أوزانكم بسهولة، و بسرعة، و إذا أتقنت لعبة القيمة الغذائية، ف ستصل بسهولة للوزن المراد له .. 


لدي صديقة خسرت من وزنها الكثير، و هي تقريبا جربت أنواع كثيرة من الحميات، و لم تفلح معها، حتى أتقنت لعبة السعرات الحرارية، فكانت تأكل ما يعادل 1500 كبداية، بعد ذلك 1000 سعرة حرارية، و في بعض الأحيان تأكل 1500 حتى أصبح اليوم هو نظامها و قد إعتادت عليه ..  
وقد سألتها مرة كيف توزعين الوجبات، قالت أهم شي لديها الإفطار و الغداء، فكانت تأكل ما يقارب 300 سعرة أو 400 سعرة حرارية كإفطار و الغداء ما يقارب 500 أو 700 أما اعشاء فكان يحتوي على 200  .. أي أنها تقوم بالموازنة في الأكل .. و في بعض الأحيان الغداء يحتوي على ما بين 300 و 400 و الإفطار تارة يكون بين 200 و 300 و هكذا

و لكن  السؤال كيف أقرأ القيمة الغذائية؟


كبداية، ستجدون صعوبة في قراءة القيمة الغذائية، لأنك تحتاج وقت أكثر للذهاب للجمعية أو السوبرماركت، و ثانيا تحتاج إلى المقارنة بين المنتجات و إختيار الأفضل لك ..


نفترض أنكم ذهبتم للسوبرماركت و مخير بشراء نوع واحد من الفواكة  و كنت متردد بين التفاح أو الخوخ ؟؟






الخوخ يحتوي على 60 سعرة حرارية، يحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون، و يحتوي على سكريات بنسبة  13 جرام، يحتوي على ألياف و فيتامينات و بروتين و حديد ..




و هنا نلاحظ أن نسبة السعرات الحرارية هي 70 سعرة حرارية، و لا يحتوي على أية دهون، نسبة السكريات 16 جرام،و يحتوي على بروتين و ألياف، و فيتامينات و حديد.
----------


نلاحظ الفرق بين السعرات الحرارية و الدهون، و كلن يختار على حسب ما يراه، ف مثلا أنا إذا رأيت نسبة الدهون في أي منتج أفضل أن آخذ نسبة سعرات عاليه عن الدهون، و في بعض الأحيان، أفضل الدهون القليلة جدا مع أن تكون نسبة السعرات الحرارية قليلة .. أي أنت تخطط لهذه اللعبة، و إستراتيجيتها ..




لاحظوا معي في هذه الصورة 




و جبة برجر دسمة، تحتوي على 710 سعرة حرارية.. أكيد منكم سيقول، و ما المانع جسمي يحتاج إلى 2000 أو 2500  سعرة حرارية و الإفطار سيكون 300 سعرة حرارية و العشاء 200 سعرة حرارية، و سيكون معدل أكلي أقل من 2000 سعرة حرارية ، لكن لو نظرنا إلى نسبة الدهون  في هذه الوجبة نصدم نسبة عالية، نسبة الدهون عالية جدا، و السعرات إنقاصها سهل، لكن الدهون هي المتعبة، تختزن في الجسم، و علينا إذابتها أولا، و الإذابة تحتاج إلى وقت، على عكس الحرق، ممكن من قفزة واحدة أن أحرق سعرة حرارية واحدة .. و هذه الدهون تتعبك إذا قمت بأي مجهود رياضي، لا تستطيع القيام بالتمارين بسهولة، لأنها بسرعة تختزن في الجسم .. 
و إنظروا إلى نسبة الصوديوم العالية 1330 جرام نسبة عالية جدا، و كذلك الكولسترول 150 كلها نسب عالية و ضارة بالجسم .. ممكن أن نقوم بتوزيعها بين الوجبات، لكن لا أن تكون هذه النسبة في وجبة واحدة فهي مضرة .. 


و لذلك دائما يجب أن نقرأ كل منتج و ما يحتويه، إستمتعوا و أنتم في السوبرماركت، قلب الجبن الذي تحبه و إنظر على مايحتويه، و قلب المنتجات الأخرى، و ستكتشف منتجات أفضل من المنتجات التي تشتريها بكثير .. 


مرنوا أنفسكم على هذه الطريقة، و سترون الفرق في أوزانكم، و سترون المتعة عند شرائكم للمنتجات الغذائية، و ستكتشف كثير من الأشياء فيها سعرات قليلة أو نسبة دهون خالية أو تكون قليلة حتى .. 


أنا أعلم أن هذا الأمر متعب في البداية، و لكن ما أن تتعودوا، ف لن تستطيعوا شراء أي منتج إلا و أنتم قد قرأتم القيمة الغذائية .. 
و لا تصدقوا كل ما يكتب على و جه المنتج، لأن هذه تجارة الآن، كثيرون يكتبون نسبة قليلة من السعرات عند واجهة المنتج و لكن عند قراءة القيمة الغذائية ترا أشياء أخرى يمكن يحتوي على سعرات قليلة، لكن الدهون عالية و السكريات عالية، و يمكن نسبة السعرات مرتفعة لكن الدهون و السكريات قليلة جدا .. !!  

لذلك إحذر، و تجنب زيادة الوزن و أنت لا تعلم ما السبب ..






الثلاثاء، 12 أبريل 2011

ZUMBA رقصة رياضية



أنصح كل من يكره الرياضة بتجربة زومبا، سواء في النوادي، أو عبر الدفيدي أو حتى البحث عنه عبر الإنترنت .. 

زومبا هي رقصة رياضية، و هي لغاية الآن تعتبر رقم واحد بين أنواع التمارين، لأن الناس على الرغم من التعب و العرق، إلا أنهم يستمتعون ب زومبا، فهي حارقة للسعرات الحرارية و في نفس الوقت شد للجسم، و تمتاز " بالوناسة " و الفرح، لأنك تستطيع أن تلبس ما تشاء، تقوم بالحركة أيضا على قدرتك، لأنك ترقص .. 



و الجميل في الزومبا أنكم تحرقون في الساعة ما بين 500 إلى 800 سعرة حرارية .. 
و هذه صور سيدة كانت تمارس الزومبا .. 





بكل إختصار " زومبا " رياضة ممتعة لا أعتقد أي أحد سيمل منها .. 


الأحد، 10 أبريل 2011

وطاح الكيلو


من شوي سرت أوز، شفت وزني نزل عن الكيلو يااااااا سلااااااااام ..

شو ما إستانست على فكرة بطني كان فيه شي ماكله يعني مب إني مب ماكله الحمد الله .. الحمد الله هالإسبوع فيه نتايج حلوة .. 

و يالله طاح الكيلو و بيطيح الكيلوات اللي وراهن إن شاء الله ...

وهزيت الكيلو






الكيلو و أخيرا بدا يهتز هز، بدا يعلن إستسلامه، صح إنه هو نفس الرقم ثابت لكن، الرقم اللي بعد النقصة تغير بس باقي 2 جرام و أحطمه ..


صح إنه ما نزل لكن أنا مستانسة لأنه الكيلو بدأ يظعف، و أنا الحبيبة خبصت يوم الخميس و الجمعة، لأنه مرت ولد خالي مربي و عندها في المستشفى، و يغصبونك على الأكل، و ساعات إييني فضول و أقول خل أشوف شو ها، و يوم الجمعة انا الذكية، ما تغديت، و هذا أخطر شي يوم تعدون وجبة من الوجبات الرئيسية، لو ناكل شوي، نحس بعدنا يوعانيين، و تخيلوا رديت البيت عنا عزيمة على العشا و جربت هذا و هذا ههههه ..  أنا اعرف إنه هاليومين إلهم أثر على الجرامين لكن المهم إني هزيته، و عاقبت عمري يوم السبت، و أصلا كنت زايغه إني بوزن الأحد هههههه بس عاقبت عمري كيف سويت إكسترا رياضة ههههههه .. عشان أتعلم ..


تحيدون الإسبوع اللي طاف قلتولي العضلة، و أنا قلتلكم لا، و هي أصلن مب العضلة، العضلة بدت هالإسبوع، يوم أدق مناطق في جسمي أحس بتكوين العضلة ..


هالإسبوع تعلمت وايد أشياء من هالأشياء ..


1. حاسبوا تودرون الوجبات الرئيسية، منا يفتكر إنه إذا ودر وجبة ممكن يضعف، بالعكس بيلقط كل شي جدامه و هذا هو أخطر شي، التلقيييط هو سبب المتن عنا، نقول لا شويه و نحنا ما نحس بالسعرات الحرارية اللي تدخل الجسم و الدهون و السكريات ..
ليش سموها رئيسية لأنها صدق رئيسية إذا ودرناها إخترب كل شي ..


2. صح ما نزل الكيلو، لكن الكيلو يالس يهتز و نزلت جرامات و باقي 2 جرام بس، لكن أن أحس عمري هالإسبوع غير سويت شي حق عمري، أدائي الرياضي تغير بدأ يتحسن يوم عن يوم، حتر رقادي تغير، إستويت أرقد من وقت و أنش من وقت الحمدالله ..  حتى أكلي تغير للأحسن واايد بديت أهتم بأشياء ما كنت أهتم فيها، بديت أتعلم كل شي يحول الأكل اللي أحبه إلا أكل صحي ..


3. لازم مب كل شي جدامي أجربه، صح أنا قلت التجربة حلوة المرة اللي طافت و الواحد لازم يجرب، لكن اللي أقصد مب أي شي جدامي أجربه مثل اليمعة لما نتيمع يقولوك جرب هذا و جرب هذا و نحنا نعرف إنه هالشي يدخل الجسم مافيه فايدة، مب مشكلة بجرب  نوع أو نوعين بس مب أكثر لو جربت اكثر بتجرب كل شي و هذا هو الغلط، لازم نتعلم إتيكيت التذوق مب كل شي جدامنا إطعمناه، يعني لو جدامك سم بتاكله طبعا لا بتشلون يدكم منه، و هذا اللي نحنا إنجربه عبارة عن سم يتحول إلى سكريات، وبعدين الكل يعرف الأمراض اللي تي .. أنا مب مطرة آكل كل شي جدامي " لازم أتعلم كلمة "" لا "" "

4. لا أعذار بعد اليوم، عطيت عمري عذر الخميس و الجمعة لو ملقطة شوي بنقول، لكن أنا كنت اللي القطة كله " FAT " ههههه و الله اليوم بان عليه في التمرين بطني عورني بس قلت برايه عشان أتأدب هههه

الجمعة، 8 أبريل 2011

جولة إلى سبينس



يوم الإثنين سرت " سبينس " أشتريلي أغراض و براويكم الأشياء اللي خذتها طبعا بعرضلكم الأكل .. 


إشتريت ماي غازي، و لو ما شتريته لأني ما شربته، بس إحتياط..



 كورن فلكس، أحب أجرب دايما نوع يديد .


 يحتوي على ألياف عالية و نسبة السعرات قليلة ..


أهم شي مجلاتي المفضلة بس ما لقيت " shape " ما أعرف ليش مب موجودة ..


خذت نوعين سناك


النوع الأول كاكاو و لذيذ ما توقعته جي يكون ..



أما الثاني زنجبيل، أنا دايما آخذ النوع الثاني كاكاو مع زنجبيل، لكن هالمرة قلت خل أجرب شي يديد ..



هالخبز وايد أحبه يسمونه هم خبز " أوميجا 3 الصحي " 



هالروب الصراحة شفته في the biggest loser ياكلونه، و قلت خلني أجربه، و عجبني ..


خضرة 




خذته حق الغدا الحلو إنه مافيه وايد نسبة كالوري يمكن 100 جرام 200 شي جي، زين أنا أهم شي عندي الغدا إني آكل هههه ..



بلوبيريز أنصحكم تاكلوونه كل يوم و بالذات قبل التمرين وشوفوا بطنكم كيف بيتغير بعدين ..




هالجبن دووم يخلص، يوم سرت المرة الثانية ما لقيته 0 فات ..





آيس كريم .. أحب شركة ويت روس لأنها وايد تركز على الدهون و السعرات الحرارية و شوفو كم سعرة حرارية فيه ..



41 


و بدأ الطبخ ..



تدرون خليته على البخار و نسيته و إستوى لوونه يلوع الجبد .. 
بس يالله المهم إنه طعمه لذيذ لو شكله ما يشجع ..



أهم شي هالأشياء عندي 






و أخيرا الروب و طعمه حلو ما توقعت جي




حلاته اليوم يمضي و أنا أحس كل اللي يدخل أكلي صحي مب يتحول إلى سم ..